منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - جميع انشطة الفيزياء في علم النفس وتعليمة الفيزياء و الاتصال.
عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-05-26, 21:44   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
totoumourad
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية totoumourad
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

المقياس:التعليمية الفيزياء والكيمياء ** المقطع الثالث**
النشاط

تعتبر النشاطات التجريبية من الركائز الهامة في تحقيق أهداف تدريس العلوم الكيميائية لما تشمله من تداول بعض المواد و الأدوات و الأجهزة لجمع البيانات من خلال الملاحظة المنظمة
1. اذكر المبادئ الأساسية التي تحقق فعالية الأنشطة المخبرية في تثبيت بنية المعلومات أثناء عملية التعليم
2. اذكر الأهداف الأساسية التي تحققها النشاطات التجريبية في عملية تدريس العلوم
3. اذكر أهم الاحتياطات اللازم اتخاذها في مخابر العلوم خاصة الكيميائية منها لتجنب الأضرار و الخسائر التي قد تنجم عند القيام بنشاط مخبري

الجواب:
مقـــــــــــــــــدمة
1/أبرزت الدراسات المعاصرة خمسة مبادئ أساسية يؤدي تحقيقها إلى فعالية الأنشطة المختبرية في تثبيت بنية المعلومات في ذهن المتعلم أثناء عملية التعليم والتعلم، وهذه المبادئ هي:
أولا:يتطلب التعلم نشاطا فكريا.
يبني المتعلم فهمه بفاعلية ويعيد بناء فهمه، بدلا من استقبله المعرفة الجاهزة من مصدر معتمد كالمعلم أو الكتاب المدرسي، وهذا يعني أن عملية بناء لمعرفة تتطلب نشاطا ذهنيا يقوم به المتعلم. لذلك ينبغي تجهيز المخابر بما يناسب النشاط المعرفي للمتعلم، وأن لا تقدم له المواد والأدوات والأجهزة لتنفيذ وصفات جاهزة دون إدراك واضح للمقاصد، وهذا يؤكد أهمية لدور لاستقرائي والاستنباطي للأنشطة المختبرية.
ثانيا:تتطلب فعالية التعلم معالجة معمقة للمعلومات.
تؤدي الإستراتيجيات العميقة إلى تعلم ذي معنى، وتحقق ارتباط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة للمتعلم، كما أن الفهم العميق يساعد المعلم على كشف الصعوبات التي تواجه المتعلمين.
ثالثا:يتطلب التعلم الحاجة إلى زيادة المعرفة.
يتطلب حل مشكل ما مزيدا من البيانات والمعلومات خلال التجريب والاستقصاء لذا من الضروري أن يدرك المتعلم حاجته للمعلومات وأن ما لديه منها غير كافيا لحل جميع المشكلات.
رابعا: للتعلم جانب اجتماعي.
تجهز وتصمم المخابر بحيث يسمح بتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة أثناء ممارسة الأنشطة المخبرية، وأن يعطى الطلاب الفرصة الكافية لمناقشة تنبؤاتهم وتفسيرهم وإجراءاتهم والبيانات التي يحصلون عليها مع زملائهم قبل الانتهاء من النشاط المخبري، وكذلك توفير جو للطلاب لعرض النتائج المحصل عليها في نهاية النشاط استنادا إلى أن التعلم هو نتاج التفاعل الاجتماعي بين الطلاب.
خامسا: يتطلب إعطاء الطلاب الفرصة للتطبيق.
إن توجيه الطلاب إلى لتعرف على التطبيقات والمهارات التي سبق تعلمها، ومناقشة القضايا العلمية والبيئية التي تتطلب من الطلاب إصدار القرارات المناسبة في ضوء ما سبق تعلمه.
2/ يؤدي وجود اهداف واضحة الصياغة ممكنة التحقيق إلى فعالية العملية التعليمية التعلمية، إذ يعتمد عليها في اختيار نوعية الأنشطة اللازمة لممارسة عملية العلم كي يقدم الطلاب فرصا تتمثل في :
1-تتم الملاحظات بحرص أكثر،
2-يتم تفسير الملاحظات بأسلوب منطقي،
3-تتوضح الجوانب النظرية من العلوم،
4-تترجم الجوانب النظرية من العلوم بواقعية مثيرة للاهتمام،
5-كشف الحقائق والمبادئ بشكل ذاتي،
6-تقدم تدريبا على المهارات والأساليب التقنية للعمل المدرسي،
7-لكي تدرس كيفية إجراء التجارب التجريبية بأسلوب منظم ومرتب،
8-تعمل على إعداد الطلاب مباشرة للامتحانات النهائية،
9-تقدم اهتماما فرديا بالدراسة التجريبية،
10-تشجع على ربط العلوم بعضها ببعض منظوميا.
أهداف النشاطات التجريبية.
الدروس التجريبية هي مجموعة أنشطة يتم فيها تداول مواد وأدوات وأجهزة لجميع بيانات من خلال الملاحظة المنظمة، وهي لذلك مجال واسع لتحقيق أهداف تدريس العلوم.
تساعد أعمال ونشاطات المختبر في تحقيق أهداف تدريس العلوم كما تدعم ما يلي:
أولا: تتضمن العلوم محتوى معرفة، غالبا ما يفشل الطلاب في تعلم مفاهيمه المجردة، وبخاصة حينما لا تتاح فرصة للتعامل بصورة محسة مع تلك المفاهيم، ولذلك يتيح المختبر للطلاب الفرصة للكشف عن المفاهيم التي تعرقل المعرفة.
ثانيا: تعتبر مشاركة الطلاب داخل المختبر في تصميم التجارب بشكل فعال من أهم مداخل الاستقصاء في تعليم العلوم الذي يتيح لهم تنمية المهارة الذهنية واليدوية وكذا تذوق روح العلم وفهم طبيعته ومسعاه ومسلك العلماء في أعمالهم، والتفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع.
ثالثا: يعمل العمل التجريبي علة مساعدة الطلاب في تنمية قدراتهم المعرفية مثل حل المشكلة والتحليل والتعميم، فضلا عن التفكير الناقد، والتطبيق والتكوين والتصنيع، والتقويم، واتخاذ القرارات.
رابعا: تساعد نشاطات المختبر على تنمية مهارات مختلفة مثل مهارات الاستقصاء ومهارات الاتصال.
خامسا: تعمل نشاطات المختبر على فهم المفاهيم ذات العلاقة بالبحوث العلمية وكذا إكساب المنهج التجريبي.
سادسا: يساعد النشاط التجريبي على تنمية الاتجاهات العلمية مثل الأمانة العلمية، والمثابرة على مقاومة الفشل، والتحليل الناقد للنتائج، وتقدير المخاطرة والموضوعية والثقة بالنفس والمسئولية والتعاون.
سابعا: إن أعمال ونشاطات المختبر تزيد من الدافعية نحو تعلم العلوم، كما تحفز على دراسة العلوم بصفة عامة.
3/ أهم الاحتياطات الواجب اتخاذها لتجنب الأخطار الناجمة عن القيام بأنشطة مخبرية والتي تعرف بمصطلح الأمان بأنه اتقاء الأضرار والخسائر التي قد تنجم عند القيام بنشاط مخبري، لذا فإنه من الضروري اتقاء وتجنب ما قد ينشأ عن العمل المخبري من أخطار، وعليه يصبح من الضروري اتخاذ إجراءات الأمان والسلامة التي تعتبر من متطلبات النجاح في نشاطات وأعمال المختبر.
تقع الحوادث و الإصابات غالبا، بسبب نقص إلمام المتعلمين بالأساليب الفنية المناسبة بالعمل في المختبر، وهي مهارات عامة تمكن المتعلمين باتخاذ إجراءات الأمان في النشطة المختبرية وهذه المهارات هي:
-القدرة على تداول الأنابيب الزجاجية،
-القدرة على تسخين أنابيب الاختبار وما تحويه من كيماويات،
-القدرة على تداول الأحماض،
-القدرة على التعامل مع الغازات بأنواعها بأمان،
-القدرة على إسعاف الإصابة الناجمة عن الأحماض أو الحروق الناتجة عن بعض لقواعد،
-القدرة على تشغيل مطفأة الحريق...










رد مع اقتباس