منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - بشار الأسد هو رجل اسرائيل في دمشق ..
عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-02-16, 12:03   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فريد الفاطل
عضو برونزي
 
إحصائية العضو










افتراضي بشار الأسد هو رجل اسرائيل في دمشق ..

تحت عنوان"رجل إسرائيل في دمشق" نشرت المجلة تقريرا كتبه إفريم هاليفي، الرئيس الأسبق للموساد بين عامى 1998 و2002، عن الأسباب التي تفسر بها عدم رغبة الدولة العبرية في إسقاط نظام بشار الأسد.

وقالت إن التدخل الإسرائيلي في الحرب الأهلية في سوريا لا يزال محدود للغاية. ويعود هذا جزئيا إلى تاريخ إسرائيل الطويل مع نظام الأسد، الذي يستمر في الحفاظ على السلام على طول الحدود بين البلدين.

وفي نهاية المطاف، فإن إسرائيل لديها ثقة في بشار الأسد أكثر من أي خلف متوقع له. وتوضح الصحيفة أن إسرائيل تعرف شيئا واحدا عن عائلة الأسد، إنهم طوال 40 عاما استطاعوا الحفاظ على قدر من الهدوء على طول الحدود.

ومن الناحية الفنية، فإن البلدين ظلا دائما في حالة حرب، ولم تعترف سوريا رسميا بإسرائيل، إلا أن الأخيرة ظلت قادرة على الاعتماد على حافظ الأسد ونجله بشار لتنفيذ اتفاق فصل القوات بدءا من عام 2974 الذي وافقا خلال الطرفان على وقف إطلاق النار في الجولان.

وتمضي الصحيفة قائلة أن إسرائيل لا تشعر بالثقة إزاء الأطراف المتناحرة في الصراع الحالي لسبب وجيه. فمن ناحية، هناك قوات المعارضة، بعضها يندرج تحت لواء القاعدة. ومن ناحية أخرى، فإن القوات المسلحة السورية لا تزال تحت قيادة الأسد لكنها لم تصبح أكثر استقلالا عن الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني.

غير أن الكاتب الإسرائيلي يستدرك قائلا أن هذا لا يعني أن إسرائيل تبذل جهودا لدعم الأسد، فهي تعتقد أن إبعاده عن السلطة مسألة وقت، لكن دولة بحجم إسرائيل فى حاجة على تحديد أولويات أهداف سياستها الخارجية, وهي لا تشعر أن هناك بديلا عن الأسد في مصلحتها أو حدود قدرتها الآن.

وستترك هذه المهمة للآخرين. وختم الكاتب مقاله قائلا إنه من الأمان القول بان الأسد ليس المستقبل الوحيد للاتصالات السرية من إسرائيل، وهذا يثير سؤالين: متى سيقرر البيت الأبيض سياسته الخاصة بسوريا، وكيف سيطبقها.

"فورين افيرز"









 


رد مع اقتباس