منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - خاص بتلاميذ 1 ج م ع ت من يحتاج مساعدة في مادة العلوم الطبيعية
عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-11-26, 22:39   رقم المشاركة : 79
معلومات العضو
Mostfaamin
عضو فعّال
 
إحصائية العضو










Mh51

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algerien 100 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك استاذ على الاجابات والشرح الوافي

صادفني مصطلحين و لم افهمهما
الميتوكوندري و الاعراف
+
في درس التخمر درسنا انه يتم هدم جزئي لمادة الايض فينتج
مواد معدنية فقيرة الطاقة
و مواد عضوية ( وهنا تحديدا ذكرنا انها تحتوي على طاقة )
و في احد الكتب وجدت
ان الرابطة الكيميائية هي الغنية بالطاقة فما هو التعبير الاصح
+
الشكر المسبق


بسم الله الرحمن الرحيم

ستكتب الاسئلة باللون الأزرق و الأجوبة باللون الأسود
صادفني مصطلحين و لم افهمهما
الميتوكوندري و الاعراف

- الميتوكوندري: عضية توجد في كل من الخليتين الحيوانية و النباتية. و هي مقر عملية التنفس، أي أن دورها هو أكسدة مادة الأيض (نواتج الغلوكوز) و تحويلها إلى طاقة قابلة للاستعمال. تسمى كذلك بمركز الطاقة.
- الأعراف: من جزيئات بروتينية تتواجد داخل الميتوكوندري لها دور أساسي في عملية الأكسدة التي تكلمنا عنها.

في درس التخمر درسنا انه يتم هدم جزئي لمادة الايض فينتج مواد معدنية فقيرة الطاقة و مواد عضوية ( وهنا تحديدا ذكرنا انها تحتوي على طاقة )
- يتم الحصول عن الطاقة عن طريق عمليتين هما: التنفس و التركيب الضوئي. و نقول "تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في مادة الأيض إلى طاقة قابلة للاستعمال".
تتمثل مادة الأيض في الغلوكوز.
- في عملية التنفس: يتأكسد الغلوكوز كليا و يتحول إلى co2و تتحر منه كل الطاقة المخزنة فيه (2840 كيلوجول) و يتضح ذلك من معالة التنفس حيث 1 غلوكوز (c6h12o6) يعطي 6co2 . الـ co2 مركب معدني لا يحتوي (ليس فقير كما قلت) بل لا يحتوي تماما على الطاقة.
- في عملية التخمر: لا يتحول الغلوكوز إلى co2فقط و تتحرر منه كل الطاقة المخزنة فيه، بل و إلى إيثانول الذي يحتوي على الطاقة هو كذلك. إذا لم تتحرر كل الطاقة الموجودة في الغلوكوز حيث بقي جزء منها على شكل إيثانول. فتتحرر 120 كيلوجول من جزيئة الغلوكوز التي قلنا أنها تحتوي (2840 كيلوجول) . و لهاذا نقول أن التخمر هدم جزئي لمادة الأيض (الغلوكوز بعكس) لأنه لم تتحرر كل الطاقة الموجودة في مادة الايض. بعكس التنفس.
ان الرابطة الكيميائية هي الغنية بالطاقة فما هو التعبير الاصح
صحيح، إن الرابطة الكيميائية هي التي تحمل الطاقة. و لكنها ليست في هذا الموضع تماما. بل في جزيئة لم تدرسوها بعد، و هي ليست مقررة لكم هذه السنة. إن أردت الشرح فسأشرحها لك. و لكن عدني أن تفهم ما كتبته لك أولا...









رد مع اقتباس