منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - "سكن فوري لكل أستاذ يقبل العمل بالجنوب”
عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-10-20, 11:54   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ربيع21
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي "سكن فوري لكل أستاذ يقبل العمل بالجنوب”

سلال يتوعّد المسؤولين المخالفين للتعليمة "سكن فوري لكل أستاذ يقبل العمل بالجنوب”

توعّد الوزير الأول، عبد المالك سلال، بعقاب كل مسؤول يتسبّب في عرقلة حصول الأساتذة على سكنات في الولايات الجنوبية، وذلك تنافيا مع توجهات الحكومة بتحسين الأوضاع والإمكانيات اللازمة لاستقرار الأساتذة.
دعا الوزير الأول، أمس، على هامش الزيارة التي قادته إلى ولاية غرداية، إلى منح الأولوية للتخصصات التكنولوجية الحديثة في الجامعات، مشيرا إلى أن الأوضاع تحتم تغيير الذهنيات في اتجاه التخصصات التي يختارها الطلبة وتمنح لهم من قبل قطاع التعليم العالي، ودعا إلى ضرورة الاهتمام أكثر بالتخصصات المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة كالرياضيات والعلوم الدقيقة.
وأوضح سلال الذي بدا منزعجا من رفض أساتذة العمل بولايات الجنوب، أن الحكومة تعمل جاهدة من أجل تحفيز هؤلاء على قبول العمل بالجنوب، لاسيما في تخصصات التكنولوجيا والعلوم الدقيقة التي يفتقر إليها أبناء الجنوب، معلنا بأن الأساتذة الراغبين في الاستقرار بالولايات الجنوبية، سيستفيدون تلقائيا من السكن.
وعن التخصصات المفقودة، أعطى سلال تعليمات لوزير التعليم العالي بالعمل بنظام “التوأمة” مع الجامعات الأجنبية لتحسين تكوين الطلبة والأساتذة وتنظيم دورات تدريبية وتكوينية بالخارج، وجاء ذلك في أعقاب إبلاغه بأن جامعة غرداية تكوّن 296 طالبا فقط في تخصصات التكنولوجيات الحديثة، وهو ما اعتبره بـ"القليل جدا” مقارنة بالتخصصات “القديمة”، على غرار العلوم الإنسانية.
وكان الوزير الأول في زيارته الـ24 والتي خصصها هذه المرة لولاية غرادية، مرفقا بوفد وزاري يضم 8 وزراء، قد عاين ودشن عدة مشاريع، على غرار القطب الحضري الجديد بالهضبة وعرض القطب الحضري الجديد المتعلق بمشروع 648 مسكن عمومي إيجاري، ووضعية مشروع مدينة المنيعة الجديدة.
وفي السياق، أوضح سلال أن الخواص بإمكانهم المشاركة في عمليات بناء سكنات في المدن الجديدة، مضيفا أن هناك جهودا تبذل من طرف مصالحه لتطوير السكنات بالخصوص في ولايات الجنوب، من خلال بناء سكنات تتماشى مع ثقافة ومحيط المنطقة.
أما عن قطاع الصحة، فتحدث الوزير الأول بنبرة “حادة” عن نوعية الخدمات في المستشفيات، ودعا إلى تحسينها ومضاعفة التعاون مع الأطباء الأخصائيين الخواص، وذلك عن طريق إبرام اتفاقيات من أجل تغطية العجز المسجل بولاية غرداية وباقي الولايات الجنوبية.
وعن السكنات الوظيفية دائما، أمر سلال وزير الصحة بضرورة أن تتوفر المنشآت الصحية بمختلف أشكالها على سكنات وظيفية لفائدة الإطارات الطبية والمسيرين الإداريين. - See more at: https://www.elkhabar.com/ar/watan/361....to4H0f1K.dpuf









 


رد مع اقتباس